منتدي مدرسة برهيــــم الإبتدائيـه الحديثـــه بنين 2015م
الـسلام علـيـكـم ورحـمة الله وبـركاته
لو علمت الدار بمن زارها فرحت
واستبشرت ثم قبلت موضع القدمين
وأنشدت بلسان الحال قائلةً
اهلا وسهلاً بأهل الجود والكرم
أهـــلا ً وسهـــلا بك ضيفنا الكريم
إدارة المنتدي / محمدسعيد
إدارة المنتدي / حمدي شوشة
إدارة المنتدي / محمد الليثي

منتدي مدرسة برهيــــم الإبتدائيـه الحديثـــه بنين 2015م

مجموعة الادارة / محمد سعيد @ محيي الدين شاهين @ محمد الليثي
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
رسالة المؤسسة1- تنمية المهارات التكنولوجية للمتعلمين 2- رعاية الموهوبين وتنميتهم في مختلف المجالات 3- وجود إدارة تربوية تتسم بالشفافية. 4- تفعيل دور المشاركة المجتمعية. 5- غرس القيم والعادات الحسنة في نفوس التلاميذ. 6- بث روح المواطنة في نفوس التلاميذ. 7- تنمية الموارد البشرية والمادية للمدرسة.
رؤية المؤسسة : تحقيق تعليم عالي الجودة لجميع الطلاب واعين بالأساليب التكنولوجية الحديثة لإعداد مواطن صالح نافعا لنفسه ووطنه فى ظل مشاركة مجتمعية فعالة .

شاطر | 
 

 الضعف الاملائى-مظاهره-اسبابه-علاجه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمدسعيد

avatar

عدد الرسائل : 51
العمر : 46
تاريخ التسجيل : 14/01/2009

مُساهمةموضوع: الضعف الاملائى-مظاهره-اسبابه-علاجه   الخميس يناير 15, 2009 5:35 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



الضعف الإملائي مظاهره، أسبابه، علاجه


كثيراً مانرى الأخطاء الإملائية في أغلب الكتابات والمشاركات.

فأحببت نقل هذا الموضوع للإستفادة.مع بعض التصرف.

إنّ مشكلة الضعف الإملائي مشكلة لطالما أقلقت المعلمين
وأولياء الأمور وطبقة كبيرة من المثقفين،
وما أسباب هذا القلق إلا لمعرفتهم بأهمية الإملاء.
إن للإملاء منزلة كبيرة فهو من الأسس الهامة للتعبير الكتابي
والضعف الإملائي يشوه الكتابة ويعيق الفهم.

إن الكتابة الصحيحة عامل مهم فـي التعليم وعنصر أساسي من عناصر الثقافة. ولذا كان لابد من علاج المشكلة.

أولاً: مظاهر الضعف الإملائي :

من تأمل كثيراً فـي مظاهر الضعف الإملائي فإنه يراها لا تخرج عن:

أ- الهمزات فـي وسط الكلمة:
مثل: 1- عباءة 2- فؤاد 3- مسألة 4- فجأة 5- تألمون.

يكتبها بالشكل التالي: 1- عبائة 2- فوأد 3- مساءلة 4- فجئة 5-

تاءلمون. ب- الهمزات فـي آخر الكلمة:
مثل: 1- بيداء 2- تباطؤ 3- القارئ 4- امرؤ 5- ينبئ.

يكتبها الطالب بالشكل التالي: 1- بيدأ 2- تباطوء 3- القاري 4- امروء 5- ينبيء

جـ- همزة الوصل والقطع:

مثل: 1- اختبار 2- اشتراك 3- التحق 4- استخرج 5- استقبال.
كلمات كلها بهمزات وصل يكتبها الطالب بهمزات قطع

بالشكل التالي:

1- إختبار 2- إشتراك 3- إلتحق 4- إستخراج 5- إستقبال
أو كلمات بهمزة قطع مثل: إعراب، 2- أسماء، 3- أحمد، 4- إلمام 5- إزالة.يكتبها الطالب بهمزات قطع كالتالي:

1- اعراب 2- اسماء 3- احمد 4- المام 5- ازالة.

جـ- التاء المربوطة والتاء المفتوحة:

مثل الكلمات التالية:
1- كرة 2- نافذة 3- قضاة 4- سبورة 5- صلاة.

هذه كلها كلمات تنتهي بتاء مربوطة يكتبهاالطالب بتاء مفتوحة بالشكل التالي:
1- كرت 2- نافذت 3- قضات

4- سبورت 5- صلات. أو كلمات تنتهي بتاء مفتوحة مثل: 1- مؤمنات 2- بيوت 3- أموات 4- علامات 5- صفات.

يكتبها الطالب بتاء مفتوحة بالشكل التالي: 1- مؤمناة 2- بيوة 3- أمواة 4-علاماة 5- صفاة.

د- اللام الشمسية واللام القمرية:

مثل الكلمات التالية بلام شمسية: 1- الشمس 2- النهار 3- السمع 4-
التاء 5- الرعاية. يكتبها الطالب بالشكل التالي:

1- اشمس 2- انهار 3- اسمع 4- اتاء 5- ارعاية.



هـ- الحروف التي تنطق ولا تكتب:

مثل: 1- إله 2- لكن 3- أولئك 4- هذا 5- عبد الرحمن

يكتبها الطالب بالشكل التالي:
1- إلاه 2- لاكن 3- أولائك 4- هاذا 5- عبدالرحمان.

و- الحروف التي تكتب ولا تنطق:

مثل الكلمات التالية:

1- عمرو (فـي حالتي الرفع والجر) 2- أكلوا 3- بذلوا 4- لن يهملوا 5- كتبوا. يكتبها الطالب بالشكل بالتالي: 1- عمر 2-

أكلو 3- بذلو 4- لن يهملو 5- كتبو.ز- الألف اللينة المتطرفة:

1- علا الصقر 2- دعا الشيخ لك 3- أعيا المرض صاحبه 4- عصا الأعمى طويلة 5- بكى.
يكتبها الطالب بالشكل التالي:

1- على الصقر 2- دعى الشيخ لك 3- أعيى المرض صاحبه 4- عصى 5- بكا.

حـ- الخلط بين الحروف المتشابهة رسماً أو صوتاً:

مثل كلمات بها حرف الظاء: 1- ظاهر 2- نظر 3- عظم

4- ظلام 5- ظلم.
يكتبها الطالب بحرف الضاد بالشكل التالي: 1- ضاهر 2- نضر 3- عضم 4- ضلام 5- ضلم. أو كلمات بها حرف الضاد مثل: 1-

مريض 2- عوض 3- رفض 4- محاضرة 5- بغضاء.
يكتبها الطالب بحرف الظاء بالشكل التالي:

1- مريظ 2- عوظ 3- رفظ 4- محاظرة 5- بغظاء.

وهذا الخلط ناتج عن عدم إخراج الحرف من مخرجه بشكل صحيح.
فمخرج الضاد الصحيح هو: إحدى حافتي اللسان مما يلي الأضراس العليا،
ومخرج الظاء الصحيح هو: طرف اللسان مع أطراف الثنايا العليا.
وهناك كلمات يخطئ فيها الطالب بسبب تشابه المخرج مثل:

1- صابر 2- استطلاع 3- غريق.

يكتبها الطالب بالشكل التالي:

1- سابر 2- اصتطلاع 3- قريق.ط- الإشباع (قلب الحركات):
1- قلب الضمة واواً مثل: 1- أحبُ 2- نحنُ 3- لهُ
يكتبها الطالب: 10- أحبو 2- نحنو 3- لهو.

2- قلب الفتحة ألفاً مثل: 1- يلعبونَ 2- لن تندمَ 3- إن كتابَ
يكتبها الطالب: 1- يلعبونا 2- لن تندما 3- إن كتابا

3- قلب الكسرة ياء: مثل: 1- إليهِ 2- إلى الفصلِ 3- بالقلمِ.
يكتبها الطالب: 1- إليهي 2- إلى الفصلي 3- بالقلمي.



يتـــــبع





ღ شعاع القمر ღ
عرض الملف الشخصي الخاص بالعضو
إرسال رسالة خاصة إلى ღ شعاع القمر ღ
قم بزيارة الصفحة الشخصية لـ ღ شعاع القمر ღ !
إيجاد المزيد من المشاركات لـ ღ شعاع القمر ღ
Add ღ شعاع القمر ღ to Your Contacts

20-11-2008, 12:05 PM #2
ღ شعاع القمر ღ
ღ شعلةالمنتدى ღ


تاريخ التّسجيل: Aug 2002
الإقامة: من خلف الأفق البعيد// هذا مو غرور اللي تشوفونه// هذي عزة نفسي في قمة تواضعها//
المشاركات: 47,782 رد: الضعف الإملائي مظاهره، أسبابه، علاجه

--------------------------------------------------------------------------------







ثانياً أسباب الضعف الإملائي :

1- ضعف السمع والبصر وعدم الرعاية الصحية والنفسية.

2- عدم القدرة على التمييز بين الأصوات المتقاربة.

3- نسيان القاعدة الإملائية الضابطة.

4- الضعف فـي القراءة وعدم التدريب الكافـي عليها.

5- تدريس الإملاء على أنه طريقة اختبارية تقوم على اختبار التلميذ
فـي كلمات صعبة بعيدة عن القاموس الكتابي للتلميذ.

6- عدم ربط الإملاء بفروع اللغة العربية.

7- إهمال أسس التهجي السليم الذي يعتمد على العين والأذن واليد.

8- عدم تصويب الأخطاء مباشرة.

9- التصحيح التقليدي لأخطاء التلاميذ وعدم مشاركة التلميذ فـي تصحيح الأخطاء.

10- استخدام اللهجات العامية فـي الإملاء.

11- السرعة فـي إملاء القطعة وعدم الوضوح وعدم النطق السليم للحروف والحركات.

12- قلة التدريبات المصاحبة لكل درس.

13- طول القطعة الإملائية مما يؤدي إلى التعب والوقوع فـي الخطأ الإملائي.

14- عدم الاهتمام بأخطاء التلاميذ الإملائية خارج كراسات الإملاء.

15- عدم التنويع فـي طرائق التدريس مما يؤدي إلى الملل والانصراف عن الدرس.

16- عدم إلمام بعض المعلمين بقواعد الإملاء إلماماً كافياً ولا سيماً فـي الهمزات والألف اللينة.

17- عدم استخدام الوسائل المتنوعة فـي تدريس الإملاء

ولا سيما بالبطاقات والسبورة الشخصية والشرائح الشفافة.

18- عوامل نفسية كالتردد والخوف من الوقوع فـي الخطأ.

19- كثرة أعداد الطلاب فـي الفصول.







ثالثاً أساليب علاج الضعف الإملائي :


1- أن يحسن المعلم اختيار القطع الإملائية بحيث تتناسب مع مستوى التلاميذ وتخدم أهدافاً متعددة: دينية وتربوية

ولغوية.

2- كثرة التدريبات والتطبيقات المختلفة على المهارات المطلوبة.

3- أن يقرأ المعلم النص قراءة صحيحة واضحة لا غموض فيها.

4- تكليف الطالب استخراج المهارات من المقروء.

5- تكليف التلاميذ بواجبات منزلية تتضمن مهارات مختلفة كأن يجمع التلميذ عشرين كلمة تنتهي بالتاء المربوطة

وهكذا.

6- توافر قطعة فـي نهاية كل درس تشتمل على المهارات تدريجياً ويدرب من خلالها التلميذ فـي المدرسة والبيت.

7- الإكثار من الأمثلة المتشابهة للمهارة التي يتناولها
المعلم فـي الحصة.

8- الاهتمام باستخدام السبورة فـي تفسير معاني الكلمات
الجديدة وربط الإملاء بالمواد الدراسية الأخرى.

9- تدريب الأذن على حسن الإصغاء لمخارج الحروف.

10- تدريب اللسان على النطق الصحيح.

11- تدريب اليد المستمر على الكتابة.

12- تدريب العين على الرؤية الصحيحة للكلمة.

13- جمع الكلمات الصعبة التي يشكو منها كثير من التلاميذ وكتابتها ثم تعليقها على لوحات فـي طرقات وساحات

المدرسة.

14- تخصيص دفاتر لضعاف التلاميذ تكون فـي معيتهم كل حصة.

15- معالجة ظاهرة ضعف القراءة عند التلاميذ وترغيب القراءة للطلاب بمختلف الوسائل.

16- عدم التهاون فـي عملية الصحيح.

17- أن يعتني المعلم بتدريب تلاميذه على أصوات الحروف ولا سيما الحروف المتقاربة فـي مخارجها الصوتية وفـي

رسمها.

18- أن يستخدم المعلم فـي تصحيح الأخطاء الإملائية، الأساليب
المناسبة وخير ما يحقق الغاية، مساعدة التلميذ
على كشف خطئه وتعرف الصواب بجهده هو.

19- محاسبة التلاميذ على أخطائهم الإملائية فـي المواد الأخرى.

20- ألا يحرص المعلم على إملاء قطعة إملائية على تلاميذه فـي كل حصة، بل يجب عليه أن يخصص بعض الحصص

للشرح والتوضيع والاكتفاء بكتابة كلمات مفردة حتى تثبت القاعدة الإملائية فـي أذهان التلاميذ.

21- أن يطلب المعلم من تلاميذه أن يستذكروا عدة أسطر ثم يختبرهم فـي إملائها فـي اليوم التالي مع الاهتمام

بالمعنى والفهم معا.

22- تنويع طرق تدريس الإملاء لطرد الملل والسآمة ومراعاة الفروق الفردية.

23- الاهتمام بالوسائل المتنوعة فـي تدريس الإملاء ولا سيما السبورة الشخصية والبطاقات والشرائح الشفافة.

24- تشجيع وتحفيز الطلاب الذين تحسنوا بمختلف أساليب التحفيز والتشجيع.

25- حصر القواعد الإملائية الشاذة والتدريب الكافـي عليها.

بقلم عطية العمري باحث تربوي



المراجع :
1-الأساليب الحديثة لتدريس اللغة العربية د-سميح أبو معلي
2-تعليم اللغة العربية بين النظرية والتطبيق د- حسن شحاته
3-تدريس فنون اللغة العربية د-علي مذكور
4-فن التدريس للتربية اللغوية د-محمد صالح سمك
5-طرق تدريس اللغة العربية : زكريا إسماعيل
6-طرق تدريس اللغة العربية د-محمود رشدي وآخرون
7-طرق تعليم اللغة العربية د-محمد عبد القادر أحمد
8-تيسير قواعد الإملاء : سعد الفقي
9-الكافي في قواعد الإملاء : أ سعد عبد الله ظاهر
10-المرشد في الإملاء والترقيم د-محمود شاكر
الدراسات والمقالات :
1-أسباب الأخطاء الإملائية –مصطفى حامد –مجلة التربية (الكويت ) العدد19
2-الأخطاء الإملائية تشخيصها وعلاجها :د-حسن شحاته –مجلة التربية ( الإمارات ) العدد32
3-الأخطاء الإملائية الشائعة الأسباب والعلاج –راشد الشعلان –نشرة تربوية صادرة من شعبة اللغة العربية بإدارة

تعليم الرياض
4-توصيات مشغل تربوي ( الضعف الإملائي ) صادرة من مركز إشراف الوسط التربوي بالرياض .
[/color]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الضعف الاملائى-مظاهره-اسبابه-علاجه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي مدرسة برهيــــم الإبتدائيـه الحديثـــه بنين 2015م :: الاقسام الرئيسيه للمدرسه :: منتدى اللغه العربيه-
انتقل الى: